إطلاق مشروع مدد

تحت رعاية معالي وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف د. صالح الخرابشة وحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي وعدد من المنظمات إطلاق مشروع مدد.

تعزيز سبل العيش المستدامة والأمن الغذائي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين من خلال تعزيز التنمية الزراعية المستدامة (مدد)

مقدمة:

يأتي تنفيذ المشروع نتيجة التعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة لتطوير البنية التحتية لخدمات الارشاد الزراعي ومساعدة صغار المزارعين في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين من خلال الانشطة الزراعية والحرجية، ويتضمن المشروع المكونات التالية:

1- إنشاء نظام تسجيل وسجل لبيانات كافة المزارعين في المملكة: ويتضمن مراجعة لنظم معلومات المالكين الزراعيين في الأردن وتصميم سجلات مزرعية شاملة للمزارعين في كلا القطاعين النباتي والحيواني ويتضمن المكون انشاء بنية تحتية كاملة للإرشاد الزراعي تتضمن الخوازن (السيرفرات) والبرمجيات والاجهزة اللوحية لجمع البيانات.

2- بناء قدرات الخدمات الارشادية: ويتضمن هذا المكون تأهيل (17) مركز ارشادي لتكون مراكز لتدريب المزارعين في مختلف محافظات المملكة وسيتم تدريب 100 مرشد من كوادر وزارة الزراعة على المهارات الخاصة على الاساليب الحديثة في الزراعة الذكية. كما سيقوم المشروع بتدريب 1000 مزارع على اساليب الزراعة بدون تربة والاساليب الذكية للمناخ.

3- بناء منصة لتبادل المعرفة بين المزارعين والمرشدين الزراعيين: من خلال تطوير قواعد تبادل المعلومات حول الزراعة وادارة الموارد الطبيعية، وستكون المنصة متاحة لتبادل المعارف على المستوى الاقليمي حيث سيتم ربطها بالمنصات المتوفرة في لبنان. كما سيقوم المشروع ببناء برنامج للإرشاد الالكتروني تديره وزارة الزراعة.

4- تطوير الاعمال الصغيرة في قطاع الزراعة: سيقوم المشروع بتدريب 600 مزارع ومن اعضاء التعاونيات على فرص الانتاج الزراعي ومهارات التصنيع الغذائي المنزلي والتسميد والممارسات الزراعية الجيدة ومهارات التسويق من خلال المدارس الحقلية وسيتم منحهم شهادات معتمدة وتأهليهم للاستفادة من برامج المنح التي يقدمها المشروع. وسيقوم المشروع بإنشاء صناديق للادخار الذاتي وتقديم منح لتمويل 300 مشروع صغير بسقف 4000 دولار امريكي.

5- مكون التحريج: سيقوم المشروع بتحريج 1000 دونم من اراضي الحراج وانشاء موقع للحصاد المائي في اراضي الغابات واشراك المجتمعات المحلية لتشجيع انشطة السياحة الغابية وتطوير المشاتل الحرجية للمحافظة على استدامة عمليات التحريج.

لمشاهدة الفيديوهات اضغط على الصور

 


كيف تقيم محتوى الصفحة؟