الزراعة توقيع اتفاقيات مشروع التشغيل من خلال المكننة الزراعية

الزراعة توقيع اتفاقيات مشروع التشغيل من خلال المكننة الزراعية

اكد د. صالح الخرابشة وزير البيئه ووزير الزراعة المكلف ان مشروع التشغيل من خلال المكننة الزراعية يهدف الى انشاء مراكز للخدمات الزراعية في مناطق الانتاج الزراعي والتي تعمل على تقديم خدمات المكننة الزراعية وتوفير ظروف العمل اللائق في قطاع الزراعة لضمان استقرار دخول العمال الزراعيين في القطاع الزراعي.

وبين الخرابشة ان المشروع سيقوم على تشجيع المزارعين المشغلين للعمالة الزراعية الاردنية على تنظيم انفسهم ضمن مؤسسات وجمعيات تعاونية وستقوم هذه المؤسسات بشمول العمال الزراعيين الدائمين بمظلة الضمان الاجتماعي والتامين الصحي في مناطق عمل هذه المؤسسات.

ونوه الخرابشة ان المشروع سيعمل على مساعدة هذه المؤسسات على تغطية العمال الزراعيين الدائمين بالضمان الاجتماعي والتامين الصحي لمدة سنة كاملة. ولضمان استمرارية قيام المؤسسات بتغطية تكاليف الضمان الاجتماعي والتامين الصحي بعد انتهاء المشروع سيقوم المشروع بتمويل انشاء وحدة للآليات الزراعية التي يحتاجها المزارعين اعضاء هذه المؤسسات اعمالهم الزراعية مثل المحاريث وتنكات الرش المحمولة والات زراعة وحصاد البصل والثوم والبطاطا، ومكائن زراعة الاشتال والبذور الدقيقة ومكائن فرد الملش وغيرها من الآلات والمعدات الزراعية. على ان تقوم المؤسسات باستخدام ايرادات وحدة الاليات في تغطية تكاليف الضمان والتامين الصحي للعمال الزراعيين الدائمين بعد انتهاء المشروع.

وتحدث الخرابشة ان المشروع سيقوم بانشاء (10) مراكز للخدمات الزراعية خلال عام 2020 في منطقة وادي الاردن ومحافظة المفرق. وسيقوم بتوفير فرص العمل اللائق لحوالي 400 عامل زراعي من الاردنيين العاطلين عن العمل في مناطق المشروع.

لمشاهدة الفيديو


كيف تقيم محتوى الصفحة؟