فعاليات المنتدى والمعرض الزراعي الأردني الاول


 
 المنتدى والمعرض الزراعي الأردني الدولي الاول

في اطار السعي للنهوض بالقطاع الزراعي الاردني تقوم وزارة الزراعة بإقامة المنتدى الزراعي الاردني الدولي الاول
خلال الفترة من 25-26 / 4 / 2018


    الأجندة 

Agenda  

 

الأهداف

تنظيم المنتدى والمعرض الزراعي الأردني الدولي لتحقيق الأهداف التالية:

1.     الترويج للقطاع الزراعي وعرض قصص النجاح والمنتجات الزراعية الرائدة.

2.     خدمة القطاع الزراعي من خلال تبادل الخبرات للإنتاج الزراعي ونقل التقنيات الحديثة والمعرفة في مجال التجارب والبحوث الزراعية الرائدة.

3.     الاستفادة من التجارب الزراعية الرائدة والخبرات الزراعية المختلفة في الدول المشاركة.

4.     تطوير سلاسل القيمة وزيادة القيمة المضافة للانتاج الزراعي من خلال الإطلاع على الصناعات الزراعية وعمليات ما بعد الحصاد.

5.     تعزيز التبادل التجاري للسلع الزراعية وتحفيز الشراكات التجارية-الزراعية.

6.     عرض الفرص الاستثمارية والتسهيلات المتاحة لجّذب الاستثمارات في القطاع الزراعي

7.     الاستفادة من مساهمات مؤسسات المجتمع الدولي لمواجهة التحديات الزراعية الإقليمية والدولية لتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

 

المحاور

1.     التحديات الإقليمية والدولية التي تواجه القطاع الزراعي.

2.     السياسات الزراعية والإقتصادية.

3.  الترويج للمنتجات والصناعات الزراعية والغذائية.

 

الفعاليات

تنظيم المنتدى والمعرض الزراعي الأردني الدولي ضمن الفعاليات التالية:

1.     حفل الإفتتاح

2.     منتدى زراعي علمي لمناقشة السياسات الاقتصادية والزراعية المحلية والإقليمية والدولية.

3.     معرض زراعي ترويجي بمشاركة شركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المحلي.

4.     جولة لأماكن الإنتاج الزراعي المميزة في الأردن.

5.     حفل الختام وتوزيع الدروع والجوائز التقديرية.


التوصيـــات :

      1)    وضع سياسات داعمة للبحث الزراعي لمواجهة العديد من التحديات.

 2)  توحيد الجهود بين مراكز الأبحاث العالمية والإقليمية والمحلية من اجل تخفيف تأثير التغير المناخي على المنطقة العربية، اضافة الى تقليل فاقد ما بعد الحصاد وتطوير طرق الإنتاج والحصاد والتخزين.

 3)    توظيف الاستثمار العربي من أجل زيادة الإنتاج الزراعي وتقليل الفجوة بين الاستيراد والإنتاج.

 4)    تعزيز الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء وبين الوزارات الممثله لهذه القطاعات في الدول.

 5)  الإستثمار في البحوث والبنى التحتية. وأن تكون استثمارات زراعية صديقة للبيئة ومسؤولة وتحقق الإستدامة  بهدف الحد من  الفقر والبطالة وتقوية الشبكات الانتاجية للمجتع المدني والريفي.

 6)  التركيز على التوسع العمودي في الزراعة المروية باستخدام تقنات الزراعة المائية والزراعات المحمية بتكاليف ضمن مقدرة المزارع البسيط والمتوسط

 7)  تشجيع الزراعات عالية القيمة والمحاصيل قليلة الاستهلاك للمياه والمتحمله للجفاف والملوحة ورفع كفاءة استخدام ومردودية المياه عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة في الري بالاضافة الى   تشجيع استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل شبكات الري ومراقبة استخدام مياه الابار الجوفية.

8)  تأسيس صندوق سيادي مالي عربي مشترك يخصص لتمويل البحث العلمي، وتطوير البنى التحتية للقطاعين العام والخاص.

9)  العمل بجدية على إقامة وتأسيس المنطقة الزراعية العربية الحرة للمساهمة في سهولة تبادل المنتجات الزراعية بين الدول العربية.

10) تفعيل ودعم شهادة الممارسات الزراعية الجيدة والموصفات الزراعية الأخرى التي تسهل عمليات تصدير المنتجات الزراعية للأسواق العالمية التي تتطلب مثل هذه الشهادات.

11)   العمل على زيادة المعرفة لصغار المزارعين بما يتعلق بإدارة المشاريع الزراعية من حيث حساب تكاليف الإنتاج والفاقد والأمور الاقتصادية الاخرى والاستثمار في العنصر البشري.

12)  التركيز على الصناعات الغذائية على المستوى المنزلي والتجاري لاستيعاب الفائض من المنتجات الزراعية وضرورة إيصال أهمية القطاع الزراعي للصناع القرار والعمل على تسهيل عمليات الاستثمار وإزالة العوائق.

13) تعزيز خدمات النظم البيئية من اجل تحسين الدخل والإنتاج الزراعي وادراج قيمها غير المباشرة (المحسوبة) في الاقتصاد الوطني و ابراز خدمات النظم البيئية لصناع القرار وبشكل يتناسب مع القيم المالية والاقتصادية التي تقدمها هذه النظم ليس فقط على الغذاء والسلع الأخرى ولكن على المنافع غير المحسوسة مثل العائد من المراعي على الثروة الحيوانية والنحل كملقح في العائد الزراعي.

14) تقدير الدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه الزراعة في الأردن في تعزيز السلام والاستقرار في البلاد وفي جميع أنحاء المنطقة ، بما في ذلك المساهمة المباشرة المباشرة في سبل العيش وتوفير فرص العمل لقطاعات كبيرة من اللاجئين السوريين ؛

15) اهمية الدور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي للقطاع الزراعي في الأردن بما فيها مساهمته في تحقيق الامن الغذائي السليم والصحي وتقليل البطالة والقضاء على الفقر كون هذا القطاع من المفاتيح المهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وذلك بدعم الهيئات والمؤسسات الدولية والإقليمية.

16) ضرورة دعم وتطوير الاستراتيجيات والسياسات المحلية بالشراكة مع المؤسسات الدولية بالإضافة الى الاستمرار في نقل التكنولوجيا الحديثة وتطوير المعرفة.

17) التوسع في قصص النجاح التي تنفذ بالتعاون مع الشركاء الدوليين وان لا تبقى محدودة في منطقة معينه والبناء عليها والاستثمار بها وتعميمها على أكبر عدد ممكن من المزارعين.

 

 

البريد الإلكتروني (agriforum@moa.gov.jo)