غرفة عمليات مكافحة الجراد الصحراوي

Minimize


الشحاحده انطلاق حملة المكافحة للسرب الثاني فجر اليوم ولادخول لاسراب اخرى حتى الان

6/5/2019


صرح م.ابراهيم الشحاحده وزير الزراعة ووزيرالبيئة انه تم القضاء على السرب الاول من الجراد الصحراوي في منطقة مناوخ الذي تواجد على مساحة تسعة كيلو متر مربع في معان .
واشار الشحاحدة الى انه نتيجة حركة الرياح الجنوبية تم دخول سرب اخر من الجراد الصحراوي الى الاراضي الاردنية حيث تم متابعة اتجاه طيرانه من قبل فرق الاستكشاف وتحديد احداثيات مكان تواجده في محافظة الطفيلة منطقة ضانا ( البرة) وسيتم مكافحته في الساعة الخامسة صباحاً باستخدام طائرة سلاح الجو وعشرة فرق من وزارة الزراعة للقضاء التام على سرب الجراد.
واكد الشحاحدة على عدم دخول اية اسراب جديدة باتجاه الحدود الاردنية وعملية المراقبة مستمرة على مدار الساعة من قبل كوادر وزارة الزراعة.


                          ===================================================


6/5/2019

معالي وزير الزراعة ووزير البيئة م ابراهيم الشحاحده الان من يترأس غرفة عمليات معان ويشرف على انطلاق حملة المكافحة للجراد الصحراوي


===================================================

تم تجهيز (55 ) فرقة مختصة لمكافحة الجراد و(42 ) فرقة رصد ومسح منها في إقليم الجنوب (27 ) فرقة مختصة بالمكافحة و(22 ) فرقة رصد ومسح مجهزة ومزودة بالأجهزة الحديثة والمعدات اللازمة والمبيدات الحشرية.


 أن وزير الزراعة ووزير البيئة م .براهيم الشحاحده قام بالتواصل مع كافة الغرف الفرعية في المحافظات والتأكد من الجاهزية والاشراف المباشر على غرفة الطوارئ المركزية ووفر الدعم من خلال كوادر مديريات البيئة في المحافظات لدعم كوادر وزارة الزراعة بالاضافة الى شركائنا من القوات المسلحة والدرك والامن العام والجمارك ومنظمة الفاو وغرفة الطوارئ الان تعمل بشكل دائم برئاسة امين عام الوزارة وكوادر المتابعة في الوقاية وخبراء الجراد وذوي الاختصاص.


وأن الوزارة على تواصل دائم مع الاشقاء السعودين ومتابعات منظمة الفاو على عدم وصول الجراد الصحراوي إلى الأراضي الأردنية ويبعد عن الحدود الأردنية قرابة (450) كيلو متر على شكل مجموعات متفرقة وصغيرة وليست على شكل اسراب وهناك احتمالية متوسطة نتيجة تحول الرياح إلى جنوبية لدخول بعض المجموعات إلى العقبة  إذا استمرت الحالة الجوية السائدة .

============================================================

مواقع مهمة :

Windyخريطة الرياح